بعد 35 عاماً شركة توشيبا تخرج من عالم صناعة الحواسيب

 خرج مسؤولو شركة توشيبا (Toshiba) بحر هذا الأسبوع ليعلنوا أن الشركة باعت الحصة المتبقية في النشاط التجاري للحواسيب المحمولة الخاصة بها إلى شركة شارب (Sharp)، و هذا يعني خروج الشركة العملاقة رسميًا من سوق أجهزة الحاسب.


قررت شركة الإلكترونيات الاستهلاكية اليابانية توشيبا بعد 35 عامًا في هذا المجال،  الخروج من صناعة أجهزة الحاسب. وقالت توشيبا في بيان صحافي: "نتيجة لهذا التحويل، أصبحت (Dynabook) شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة شارب".

و تم صناعة أول حاسب محمول متوافق مع (IBM) من طرف شركة توشيبا في عام 1985، والذي كان يحمل اسم (T1100)في ذلك الوقت . ونمت مع الوقت لتصبح واحدة من أشهر و أكثر شركات صناعة أجهزة الحاسب نجاحًا وموثوقية، و أصبحت من أفضل الشركات سمعة في هذا المجال ،حيث سرعان ما وضعت معيارًا لصناعة أجهزة الحاسب المحمولة في ذلك الوقت.

اضافة الى ابتكاراتها المميزة في عالم الحاسوب، مثل شاشات (LCD) و البطاريات الداخلية القابلة لإعادة الشحن، ومحركات الأقراص المرنة بقياس 3.5 إنشات والتوافق مع حواسيب (IBM).

وأصبحت فيما بعد مجموعة ساتيليت برو (Satellite Pro) الخاصة بها، على وجه الخصوص، رائدة في سوق أجهزة الحاسب الشخصية المتطورة الناشئة، حيث أصبحت منافسة شرسة مع الشركات الاخرى، مثل خط (ThinkPad) من (IBM).

وفي السنوات الاخيرة ظل تقلص سوق أجهزة الحاسب الشخصية بمقدار الثلث إضافة الى تطور سوق الحواسيب المتميزة إلى تصاميم على غرار (Ultrabook) المدعومة من آبل ودل وإتش بي ولينوفو، فقد بدأ النشاط التجاري و المبيعات لأجهزة الحاسب الشخصية لتوشيبا بالتراجع، وبدأت الشركة بالخروج من الأسواق العالمية.

وفي عام 2015، بدأت الشركة بالاستعانة بمنتجات و مصادر خارجية لإنتاج أجهزة الحاسب المحمول، حيث باعت في عام 2018 نحو 80 في المئة من نشاطها التجاري في مجال الحاسب الشخصي إلى شركة شارب بصفقة قدرتب 36 مليار دولار فقط.

وأعادت شارب تسمية خط الإنتاج إلى (Dynabook)، حيث تواصل بيع المنتج باستخدام علامات توشيبا التجارية السابقة، مثل (Portégé) و(Tecra).

الشركة اليابانية العملاقة توشيبا قادت سوق أجهزة الحاسب المحمولة خلال التسعينيات من القرن الماضي وأغلب العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ودائما ما تم تصنيفها من بين أفضل خمس شركات لتصنيع أجهزة الحاسب.

حيث أكدت توشيبا هذا الأسبوع أنها باعت حصتها المتبقية البالغة 20 في المئة إلى شارب في 30 يونيو 2020، حيث لن يتم الاعلان عن ما هي قيمة هذه الصفقة، لكن ما هو مؤكد ان توشيبا خرجت من سوق أجهزة الحاسب الشخصية إلى الأبد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق